دولي
19/09/2018/11:00

جبهة البوليساريو تودع شكوى لدى محكمة باريس ضد شركة فرنسية

 أودعت جبهة البوليزاريو يوم الثلاثاء بعد الظهر شكوى لدى وكيل الجمهورية بالمحكمة العليا لباريس ضد شركة "شانسرال" التي تستخدم علامة معامل التعليب "كانتبل" في نشاط "غير قانوني" في الأراضي الصحراوية.

وأوضح ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا أبي بشراي البشير أن معامل التعليب كانتبل المتواجدة في فرنسا بفنستار أكدت أنها تبيع كذلك السردين من المغرب ما يمثل أكثر من نصف نشاطها وعمالها. في حين أنه في الحقيقة فإن نصف هذا السردين تم اصطياده "بطريقة غير قانونية" من المياه الصحراوية، موضحا أن المعلبات تنقل من موقع الشركة بأغادير من المغرب "لكن السمك كله يأتي من المياه الصحراوية".

وقد أعلنت الأربعاء الماضي شركة شنسلار أنها أبرمت استثمارا يقدر ب 4 ملايين أورو لبناء مصنع لمعالجة السردين بالعيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب.

وأوضح الرئيس المدير العام للشركة جون فرانسوا هاق أنه سيتم في هذا المصنع الجديد "تنقية  السردين وتعليبه قبل نقله إلى موقع أغادير".

وأضاف أن هذا الموقع "سيمكننا من تحويل السردين منذ رسو البواخر من أجل المحافظة على سلسلة التبريد ومراقبة نوعيتها بأسرع وقت".

لهذا الغرض، أودع المحامي جيل ديفار شكوى "بسب المساهمة في هذه الجريمة  الاستعمارية التي تعاقب عليها المادة 461-26 من قانون العقوبات والتمييز الاقتصادي والمخادعة حول أصل المنتوج بالنظر إلى أنه مدون على علبة السردين "من المغرب".

وتدين جبهة البوليساريو هذا النشاط لأنه يتعلق بالصيد البحري في المياه الصحراوية "في انتهاك لحقوق شعب الصحراء الغربية".

وأضاف أن "استغلال الموارد الطبيعية الصحراوية يتم في انتهاك صارخ لقرارات محكمة العدل الأوروبية الصادرة في 2016 و2018 التي بموجبها فان المغرب والصحراء الغربية إقليمان منفصلان ومتميزان"، مؤكدا أن "المغرب الذي يعد قوة عسكرية محتلة وفقا للاتفاقية الرابعة لجنيف، ولا يمكنه أن يمارس أية سيادة على أراضي الصحراء الغربية ومياهها المحاذية".

وأشار الممثل الشرعي للشعب الصحراوي أن "الحل واضح وجلي: إذا رغب معمل التعليب في الصيد في المياه  الصحراوية فان جبهة البوليساريو وحدها يمكنها أن تعطيه موافقة".

وصرح ممثل الجبهة في فرنسا "تتصرف جبهة البوليساريو من أجل احترام القانون وفي ظل احترام القانون، ففي السنوات الأخيرة ركزت في عملها على القضاء الأوروبي للحصول على تأكيد عادل للقانون وهو ما تم في قرارات 2016 و2018"، مضيفا أنه "سيقوم بكل ما هو ضروري من أجل الحصول على تطبيق قرارات العدالة و إذا لم يكن هناك حوار فسيكون الإكراه القضائي. وكل واحد عازم ومصمم تماما لأنه يدافع على مصالح شعب.



معلومات مشابهة

الفريق قايد صالح يحذر من "النوايا السيئة لبعض الأطراف حيال مواقف الجيش من الانتخابات الرئاسية"

حذر نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح، اليوم الثلاثاء، من "النوايا السيئة" لبعض الأطراف، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ومحاولتهم إصدار "أحكام مسبقة ليست لها أيـة مصداقية" إزاء مواقف المؤسسة العسكرية من هذا الاستحقاق، مشددا على أن "من يسيء إلى الجيش إنما يسيء في حقيقة الأمر للجزائر ولشعبها".

قراءة المزيد

إسرائيل تتعهد بمنع أي تدخل في الانتخابات وشبهات تحوم حول روسيا

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء بعدم حدوث تدخل في الانتخابات المقررة في أبريل بعد أن حجبت الرقابة نشر جزء من كلمة أدلى بها رئيس جهاز الأمن الداخلي واتهم فيها قوة أجنبية بالتخطيط لاختراق عملية التصويت.

قراءة المزيد

قوات الأمن السودانية تفرق مئات المحتجين في مدينة القضارف

رفض الرئيس السوداني عمر حسن البشير الدعوات التي تطالبه بالتنحي بينما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة بمدينة القضارف بشرق البلاد.ويواجه البشير حاليا أطول فترة احتجاجات منذ استيلائه على السلطة عام 1989.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com