دولي
17/04/2017/18:47

لجنة حقوقية صحراوية تستنكر التدخل العنيف لسلطات الاحتلال المغربية ضد متظاهرين مسالمين بالعيون المحتلة

وأعلنت اللجنة في بيان لها أمس الأحد نقلته وكالة الانباء الصحراوية (واص)   تضامنها المطلق وغير المشروط مع نضالات جميع الصحراويين ومطالبهم المشروعة ومع  مواقفكم البطولية وتحديهم للقمع الممنهج الذي خلف عشرات الضحايا في صفوف  المتظاهرين سلميا.

واستنكر البيان "التدخل الوحشي للأجهزة القمعية الذي طال المواطنين  الصحراويين العزل وتنكر دولة الاحتلال المغربية لمطالبهم المشروعة والمنسجمة  مع المواثيق والأعراف الدولية ذات الصلة".

ودعت اللجنة المنظمات والهيئات الوطنية والدولية إلى القيام بحملات دولية  تحسيسية بهدف احترام إرادة الشعب الصحراوي في الحفاظ على ثرواته الطبيعية من  النهب الممنهج والاستغلال غير الشرعي من قبل المملكة المغربية والدول والشركات  الدولية المتواطئة معها.

البيان الصحراوي دعا أيضا هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والجمعية  العامة للأمم المتحدة   إلى حماية حقوق وثروات الشعب الصحراوي ووضعها تحت  الحماية الأممية   وإلغاء كل الاتفاقيات التي تشمل خيرات الصحراء الغربية  ومتابعة المخالفين أمام العدالة الدولية .

كما طالب بحماية المدنيين الصحراويين من خلال بعثة المينورسو المكلفة بتنظيم  استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي محذرا من التبعات والمخاطر الناجمة عن  سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية والعدوانية من خلال الأجهزة  الأمنية والعسكرية المغربية.

وأبرزت اللجنة   أن هذا التصعيد الخطير يأتي عشية مناقشة القضية الصحراء  الغربية من طرف مجلس الأمن وفي ظل استمرار دولة الاحتلال المغربي في نهج سياسة  استعمارية مبنية على العنصرية والممارسات القمعية المؤسسة على التمييز  والتهميش والإقصاء الموجه ضد الصحراويين وممارسة شتى أنواع الاستغلال اللاشرعي  للثروات الطبيعية الصحراوية ومختلف أنواع القمع الوحشي والاعتقال التعسفي  والتعذيب الممنهج ضد نضالات الصحراويين بالأرض المحتلة وجنوب المغرب والمواقع  الجامعية.

وكانت انباء سابقة افادت باصابة عدد كبير من المتظاهرين وبالخصوص النساء منهم  اثر قيام القوات المغربية بالتدخل مستخدمة القوة ضد صحراويين خرجوا بمدينة  العيون المحتلة للتضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين.

كما قامت قوات الاحتلال المغربي بالاعتداء على صحفي صحراوي ومصادرة كامرته.

وفي حالة مماثلة أقدمت قوات الاحتلال على التدخل وبشكل عنيف ضد وقفة سلمية  نظمتها تنسيقية الأطر الصحراوية المعطلة تخليدا للذكرى السنوية لاغتيال  ابراهيم صيكا  وهو التدخل الذي نجم عنه العديد من الإصابات في صفوف المتظاهرين  .

وأج



معلومات مشابهة

الفريق قايد صالح يحذر من "النوايا السيئة لبعض الأطراف حيال مواقف الجيش من الانتخابات الرئاسية"

حذر نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح، اليوم الثلاثاء، من "النوايا السيئة" لبعض الأطراف، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية ومحاولتهم إصدار "أحكام مسبقة ليست لها أيـة مصداقية" إزاء مواقف المؤسسة العسكرية من هذا الاستحقاق، مشددا على أن "من يسيء إلى الجيش إنما يسيء في حقيقة الأمر للجزائر ولشعبها".

قراءة المزيد

إسرائيل تتعهد بمنع أي تدخل في الانتخابات وشبهات تحوم حول روسيا

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء بعدم حدوث تدخل في الانتخابات المقررة في أبريل بعد أن حجبت الرقابة نشر جزء من كلمة أدلى بها رئيس جهاز الأمن الداخلي واتهم فيها قوة أجنبية بالتخطيط لاختراق عملية التصويت.

قراءة المزيد

قوات الأمن السودانية تفرق مئات المحتجين في مدينة القضارف

رفض الرئيس السوداني عمر حسن البشير الدعوات التي تطالبه بالتنحي بينما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة بمدينة القضارف بشرق البلاد.ويواجه البشير حاليا أطول فترة احتجاجات منذ استيلائه على السلطة عام 1989.

قراءة المزيد
pub

إتصلوا بنا




Siège social

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Les ressources humaines

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com

Service commercial

Tél: +213(0)23 915 584
Fax: +213(0)23 281 295

8.Rue Syvain FOURASTIER, 16209-Alger, Algerie
E-mail:s.social@dzairtv.com